Culture Magazine Thursday  18/06/2009 G Issue 288
الفهرس
الخميس 25 ,جمادى الآخر 1430   العدد  288
حدث في مثل هذا التاريخ 18 يونيو - حزيران 2009م

 

إعداد: خلود العيدان

1999م: وفاة الشيخ علي الطنطاوي، عالم دين سعودي"سوري الأصل"، اشتهر ببرامجه الإذاعية والتلفزيونية التي تابعها الملايين، كتب في صحف مختلفة على مدى سنوات، وشارك في تحرير عدة مطبوعات وكان مديراً لتحرير جريدة الأيام، واشتغل بالقضاء، من مؤلفاته، في سبيل الإصلاح وفكر ومباحث.

1037م: وفاة ابن سينا، فيلسوف من بخارى، اشتهر بالطب والفلسفة، عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء و أبو الطب الحديث، له ما يقارب 450 كتاباً في مواضيع متعددة وأشهر مؤلفاته الشفاء والقانون في الطب.

1825م: وفاة عبد الرحمن الجبرتي، مؤرّخ مصري عُرف بقوته في النقد والتحليل في كتاباته عن تراجم الرجال، توفي بعد 3 سنوات من فاجعته بمقتل ابنه خليل الذي اختلف في مَن وراء مقتله وظل يبكيه حتى كفّ بصره ولزم بيته لا يقرأ ولا يكتب ولا يتابع الأخبار، من أهم إسهاماته كتابه المهم (عجائب الآثار في التراجم والأخبار)، الذي أرَّخ فيه لتاريخ مصر العام والخاص في فترة تزيد عن 150 عاماً ويعد مرجعاً أساسياً.

1936م: وفاة مكسيم غوركي، أديب وناشط سياسي روسي، مؤسس مدرسة الواقعية الاشتراكية التي تؤمن بالنظرة الماركسية للأدب، يرى الأدب مبنياً على النشاط الاقتصادي في نشأته ونموه يؤثّر في المجتمع بقوته الخاصة، من أعماله مسرحية الحضيض، ورواية الطفولة.

* * *

(لقد تعلمنا في المدرسة ونحن صغار أن السنبلة الفارغة ترفع رأسها في الحقل وأن الممتلئة بالقمح تخفضه!)

علي الطنطاوي

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة